الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

قادريات:


بسم الله الرحمن الرحيم:
                              الصلاة الشريفة :
 لهم صل على سيدنا محمد السابق للخلق نوره ورحمة للعالمين ظهوره عدد من مضى من خلقك ومن بقي ومن سعد ومن شقي ، صلاة تستغرق العد وتحيط بالحد ، صلاة لا غاية لها ولا منتهى ولا انقضاء ، صلاة دائمة بدوامك وعلى آله وصحبه وسلم تسليما .

                               دعاء الثلث الأخير من الليل :
رب عبدك ضاقت به الأسباب وغلقت دونه الأبواب ، وتعسر عليه سلوك طريق أهل الصواب ، وزاد به الهم والغم والإكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له إلى فسيح تلك الحضرات ومناهل الصفوة والراحات باب ، وانصرمت أيامه والنفس راتعة في ميادين الغفلة ودناءات الاكتساب ، وأنت المرجو لكشف هذا النصاب ، يا من إذا دعي أجاب ياسريع الحساب ياعظيم الجناب ، رب لا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ، ولا تكلني إلى حولي وقوتي وارحم عجزي وفقري وفاقتي ، وذلل صعوبة أمري وسهل طريق سيري ، فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيرت في أمري وأنت العالم بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تيسير عسري ، رب ارحم من عظم مرضه وعز شفاؤه وكثر داؤه وقل دواءه ، وأنت ملجأه ورجاؤه واغوثاه . إلهي وسيدي ومولاي ، ضاقت المذاهب إلا إليك وانقطع الرجاء إلا منك وبطل التوكل إلا عليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، تحصنت بذي الملك والملكوت ، واعتصمت بذي العزة والجبروت ، وتوكلت على الحي الذي لا يموت ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين.
 

1/الإعتراض على الحق عز وجل عند نزول الأقدار موت الدين .

2} انتبهوا قبل أن تنتبهوا بلا أمركم فتندموا وقت لاينفعكم الندم .

3} عظ  نفسك  أولا ثم عظ   نفس غيرك  ،عليك بخويصة نفسك ،لاتتعد إلى غيرك  وقد بقي عندك  بقية تحتاج إلى إصلاح .
4} إذا كان التوحيد بباب الدار والشرك داخل الدار فذاك النفاق بعينه .
5} نم تحت ميزاب القدر متوسدا بالصبر ؛ متقلدا بالموافقة عابدا بانتظار الفرج فإذا كنت هكذا صب عليك المقدر من فضـله ومننه ما لاتحسن طلبه وتتمناه
6} خـراب معظم الناس مع الزلات ،وخراب الزهاد مع الشهوات ،، وخـراب الصديقين في اللحظات .
7} إقرن بين الدنيا والآخرة وإجعلهما في موضع واحد وانفرد بمولاك  عز وجل عريانا من حيث قلبك : بلا دنيا ولاآخرة .
8} إجعل الدنيا لنفسك والآخرة لقلبك والمولى لسرك .
9} التوبة قلب دولة .
10} همك  ما أهمك   فليكن  همك  ربك  عز وجل وما عنده: الدنيا لها بدل وهو الآخرة ..والخلق لهم بدل وهو الخالق عز وجل
11} قدر أنه بقي من عمرك  هذا اليوم  فحسب .
12} إذا جاءت البلايا من الله عز وجل وأنت ثابت فأنت محب وإن تغيرت بان الكذب وانتقض الأول وذهب .
13} إذا كان السائل هدية من الله عز وجل ،وأنت قادر على أن تعطيه: فكيف ترد الهدية على مهديها ؟
14} تناول الأقسام بيد الزهد لابيد الرغبة .
15}قابلوا العسر بالصبر واليسر بالشكر .
16} العبادة ترك العادة .
17} حياة القلب بالخروج من الخلق والقيام مع الحق عز وجل من حيث المعنى .
18} تفكر ساعة خير من قيام ليلة .
20} لب العلم العمل .
21} أسلم ثم تب ثم تعلم واعمل وأخلص وإلا فلا تهدى أبدا.
22} قصر أملك   وقد جاءك الزهد في الدنيا :لأن الزهد كله في قصر الأمل .
23}كل من واددته تصبح بينك وبينه قرابة، فانظر لمن توادد.
24} طلبك   لما قسم تعب ،وطلبك   لما لم يقسم مقت وخذلان .
25} تفكر في الصنعة وقد وصلت إلى الصانع .
26} المومن الموقن له عينان ظاهرتان وعينان باطنتان فيرى بالعينين الظاهرتان ما خلق الله عز وجل في الأرض ؛ ويرى بالعينين الباطنتين ماخلق الله عز وجل في السماوات .
27}  من كنوز البر كتمان السر والمصائب والصدقة.
28} إحذر بحر الدنيا فقد غرق فيه خلق كثير .
29} لاتكن في أخدك   للدنيا كحاطب الليل ؛ لايدري ما يقع في يده .
30} من إستعجل أخطأ أو كاد ؛ ومن تأنى أصاب أو كاد .
31} أما تستحي أن تأمره أن يغير ويبدل.؟.أانت أحكم منه وأعلم منه وأرحم منه؟
32}من ذاق فقد عرف.
33} لاتدع بلسانك وقلبك معترض..
34} الشأن في تذكر اليوم قبل الموت ، فذكر الحرث والبدر وقت حصاد الناس لاينفع.
35} صحبتك  للأشرار توقعك  في سوء الظن بالأخيار.
36} إشتغلتم بجمع ما لاتأكلون ، وتأملون ما لا تدركون، وتبنون ما لاتسكنون .
37} أطلب الجار قبل الدار ، هو الكائن قبل كل شيء والمكون لكل شيء، والكائن بعد كل شيْ.
38} المخلص ملكه في قلبه ،سلطانه في سره: لا اعتبار للظاهر ..النادر منهم من يجمع بين الملك الظاهر والباطن.
39} أطرق باب الحق عز وجل واثبت على بابه فإنك إذا ثبت هناك بانت لك خواطر: فتعرف خاطر النفس وخاطر الهوى وخاطر القلب ، وخاطر إبليس وخاطر الملك ..يقال لك  هذا خاطر حق وهذا خاطر باطل ..تعرف كل واحد بعلامة تعرفها. إذا وصلت إلى هذا المقام أتاك خاطر من الحق عز وجل يؤيدك ويثبتك  ويقيمك  ويقعدك  ويحركك ويسكنك ويأمرك  وينهاك...
40}تب واثبت على توبتك  فليس الشأن في توبتك الشأن في ثباتك عليها.
41}ذهاب دينكم بأربعة أشياء:
         أولها أنكم لاتعملون بما تعلمون .
         الثاني أنكم تعملون بما لاتعلمون .
         الثالت أنكم لاتتعلمون ما لا تعلمون .
         الرابع أنكم تمنعون الناس من تعلم ما لايعلمون .
42}الزاهد في الدنيا مبتلى بالآخرة، والزاهد في الدنيا والآخرة يبتلى برب الدنيا والآخرة.
.43}قد غفلتم :كأنكم لاتموتون.. وكأنكم يوم القيامة  لا  تحشرون ،وبين يدي الحق لاتحاسبون ،وعلى الصراط  لاتجوزون : هذه صفاتكم وأنتم تدعون الإسلام والإيمان ؟؟.
44}شجاعة المخاصمين للكفار في لقائهم والثبات معهم، وشجاعة الصالحين في لقاء نفوسهم والأهوية والطباع والشياطين وقران السوء، وشجاعة الخواص في الزهد في الدنيا والآخرة وما سوى الحق عز وجل بالجملة.
45} قلل فرحك وكثر حزنك  فإنك  في دار سجن.
46} إذا صحت خلوتك مع الله عز وجل دهش سرك وصفى قلبك،: يصير نظرك عبرا وقلبك فكرا وروحك ومعناك للحق عز وجل أصلا.
47} التفكر في الدنيا عقوبة وحجاب ، والتفكر في الآخرة علم وحياة للقلب.
48} ما أعطي عبد التفكر إلا أعطي علم أحوال الدنيا والآخرة.
49} الخشية من الله تعالى هي العلم بعينه لقوله تعالى :"إنما يخشى الله من عباده العلماء"
50} إعرفوا قدركم وتواضعوا في نفوسكم : أولكم نطفة قذرة من ماء مهين ، وآخركم جيفة ملقاة..
51} الطامع في أخذ الدنيا من أيدي الخلق يبيع الدين بالتين ، يبيع ما يبقى بما يفنى.
52} فقه اللسان بلا عمل القلب لايخطيك إلى الحق خطوة، السير سير القلب ، القرب قرب الأسرار ، العمل عمل المعاني :مع حفظ حدود الشرع بالجوارح، والتواصل لله ولعباده.
53}  من جعل لنفسه وزنا فلا وزن له.من أظهر أعماله للخلق فلا عمل له.
54} من لاتوحيد له  ولا إخلاص له لاعمل له..أحكم أساس عملك بالتوحيد والإخلاص، ثم لين الأعمال بحول الله وقوته، لابحولك وقوتك... يد التوحيد هي البانية لايد الشرك والنفاق..
55} خذ الأقسام بيد الشرع إذا كنت مريدا ، وبيد الأمر إذا كنت خاصا صديقا..وبيد فعل الله عز وجل إذا كنت قانتا واصلا مقربا...
56}من لايوافق القدر لايوافق ولا يرافق ..من لم يرضى بالأقضية لايرضى عنه..من لايعطي لايعطى.
57} إذا كنت منكرا على نفسك   قدرت أن تكون منكرا على غيرك..
58} المرائي ثوبه نظيف وقلبه نجس.
59}  إنخلع من حولك وقوتك ووجودك واستطرح بين يدي الحق عز وجل بلا حول ولا قوة.
60} عليكم بإماتة نفوسكم وأهويتكم وشياطينكم ،:"قبل ان تموتوا الموت العام :عليكم بالموت الخاص".
61} من أفنى الخلق بيد توحيده ، وأفنى الدنيا بيد زهده، وأفنى ما سوى الله عز وجل بيد الرغبة:فقد استكمل الصلاح والنجاح. وحظي بخير الدنيا والآخرة.
62} إذا خدمت خدمت.
63} لكل مقام مقال ولكل عمل رجال .
64} عليكم بالاتباع لابالابتداع.
65} من فاته باب الحق قعد على أبواب الخلق.
66}من استغنى بالله عز وجل إحتاج إليه كل شيء، وهذا لايجيء بالتحلي والتمني ولكن بما وقر في الصدور وصدقه العمل..
67} الإقبال على الخلق هو عين الإدبار عن الحق.
68} لا فلاح لك حتى تترك  الأرباب وتخلع الأسباب .
69} الظاهر عنوان الباطن.
70} إذا تواضعت للصالحين فقد تواضعت لله عز وجل .
71}  كلما كثر  علم القلوب قربت من مولاها.
72} لاتقعد في مقام تقام منه.
73} إن أردت سعة الصدر وطيب القلب فلا تسمع ما يقول الخلق، ولا تلتفت إلى حديثهم، أما تعلم أنهم لايرضون على خالقهم ،فكيف يرضون عنك  أنت؟
74} عملك  بالحكمة يوصلك إلى قدرة الله عز وجل.
75} كن مع الله صامتا عند مجيء قدره وفعله:حتى ترى منه ألطافا كثيرة.
76} المنقول لايستنتج بالعقل.. والنص لايترك بالقياس..لاتترك  البينة وتقعد مع مجرد الدعوى.
77} أعقل خلق الله عز وجل لو رأيتموهم لقلتم مجانين ،ولو رأوكم لقالوا ماآمن هؤلاء بيوم الدين.
78}  جيد قليل خير من رديء كثير.
79} لايعرف الإخلاص إلا من كان مرائيا.
80} المعاصي داء والطاعة دواء .
81} لاتخل لنفسك  رأسا مشالا ..إلا ركبتها وإلا ركبتك...وإن صرعتها وإلا صرعتك ..
82} لا  أحد لقلبك  وفيه غير الله تعالى..
83} من يدعي إرادة الله عز وجل ويطلب سواه فقد بطلت دعواه.
84} مريدوا الدنيا فيهم كثرة ، ومريدو االآخرة فيهم قلة .. ومريدوا الحق عز وجل الصادقون في إرادته هم أقل من القليل.
85} إقبال أولياء الله عز وجل على الخلق فريضة لأنهم أطباء والناس مرضى.
86} إحذروا من نظر الشهوة فإنه يزرع المعصية في قلوبكم.
87} إحذروا من اليمين الكاذبة فإنهـا تترك الـديار بلاقع:
"تذ هب ببركة الأموال والأديان"..
 88} إستهانتك  بأولياء الله عز وجل من قلة معرفتك بالله عز وجل.
ولمن أراد كل الحكم القادرية عليه بكتاب المؤسس :

                     (فقه الإحسان) على:                 www.kotoub5.blogspot.com  


 حمزاويات :

في فضل الذكر:

يقول سيدي حمزة بلعباس قدس الله سره:
"إذا أردت أن تسمُوَ أخلاقك، وتصفُو أذواقك، وتهيج أشواقك، فعليك بذكر الله وصحبة الصالحين المحبين والتأدب معهم"·
ويقول أيضا :
"الذكر إذا تجوهرت روحه بأنوار ذكر الله، هاجت في قلبه لواعج المحبة، فلا يقر له قرار، ولا يمسه نصب ولا يعتريه ملل، ولا يقهره عطش، ولا يصده نوم، ولا يثنيه هم، ولا يعبأ بقيل وقال، ولا تغير همته دنيا ولا مال، ولا تشغله تجارة ولا عيال، فلا راحة له ولا مقيل، إلاّ في رحاب حضرة حبيبه الجميل الجليل، ومن استدام على الحضور مع الله، استمد من أنوار العظمة الإلهية ما يقيم في نفسه وازع الحياء، ويوقد في قلبه أشواق بهاء الهيبة، فيجد حلاوة الأدب مع الحق، ويتذوق طعم حسن الخلق مع الخلق"·
ويقول أيضا :
"من أراد صلاح الدنيا فعليه بذكر الله كثيرا، ومن رغب في فلاح الآخرة فعليه بذكر الله، ولا يصلح الفقير إلا ذكر السر"
ويقول أيضا :
"عليكم بذكر الله كثيراً واقصدوا به وجه الله، لا حظوظ الدنيا ولا حقوق الآخرة تنالوا رضى الله، ون نال رضى الله، نال مبتغاه"·

حكم في آداب الطريق :

"عليكم بالأدب، فلا يسلم في طريق القوم إلا من أغرق في بحر من الأدب، وإياكم وأعراض الفقراء فإن لحوم الأولياء سمُّ قاتل"·
"الطريقة أشبه بالمستشفى، وأنتم الممرضون والشيخ هو الطبيب، فاعفوا واصفحوا وارفقوا بعيال الله، والخلق عيال الله"·
"أدب الظاهر أدب أشباح، وأدب الباطن أدب أرواح، وشتَّان بين أدب نهايته المظاهر، وأدب أساسه تزكية الضمائر وصفاء السرائر، واستمداده من "هو الظاهر والباطن، وهو بكل شيء عليم"·
"من أراد الله به خيراً غيَّب عنه عورات المخلوقات وعيوبهم، فلا يرى في الكون ومكوناته إلا الجمال، فإن الخلق هم الباب وهم الحجاب"·
(تشرعوا واصدقوا تصلوا.)

فضائل النفقة في سبيل الله:

يقول سيدي حمزة بلعباس (ض) :
"النفس تميل لمن أحسن إليها، والله يحب المحسنين، فمن أراد أن يجمع بين محبة الخلق ومحبة الحق فعليه بالإحسان"·
"ما عوَّدني ربي إلا خيراً، وما أعطيت درهما إلا ضاعفه سبحانه أضعافا مضاعفة، ولا نفقت من قليل إلا كثره الله، أو قصدته في حاجة إلا قضاها"·
"لا يكون السخيُّ سخيا حتى ينسى ما أعطاه، ولا يذكره أبداً".
( التصوف هو :
(وما آتاكم الرسول فخذوه.وما نهاكم عنه فانتهوا.)
إنه الشيخ الذي تعلمت منه بأن :
(التصوف :إسلام وإيمان فإحسان تذاق.)

إشارة : 

والله وقبل إلتحاقي بالطريقة البوتشيشية المباركة رأيت في المنام شيخا يطهرني بنفس مواصفات الشيخ حمزة قدس الله سره  قبل أن أعرفه.. فأنا اليوم وبعد زهاء 30 سنة في رحابه على يقين من ولايته الكبرى ولله الحمد
بل ولم أكن اعرف بأن الطريقة البوتشيشية قادرية حتى أكد لي سيدي عبد القادر الجيلاني هذا رضي الله عنه في إحدى الرؤى.
فلا تزن مريدي الطريقة فتحجب ببعضهم عن سلوكك المبارك.. فالسالكون مستويات ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق